الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحوال الشهادة الكاذبة

السؤال

أرجو تقديم الفتوى لي حيث استدعيت لشهادة وحلفت يميناً على القرآن وكانت نيتي مسبقا - قبل يوم على الأقل - ألا أقول ما يؤذي أحداً ولا يخفي حقيقة واضحة. ووجه لي سؤال أنكرته وكان قد حدث. المعلومة لم تكن لتفيد أو تضر أحداً كانت ستؤدي لإعادة التحقيق مع شخص آخر له مبرراته وله الصلاحية ولن يؤذى. وبالمقابل سألت عن الشخص المقابل ولم أجب بالحقيقة من وجهة نظري... حيث كان جوابي حياديا 100%.
ولكم كل الشكر والاحترام.

الإجابــة

الخلاصة:

لا يجوز تعمد الكذب إلا في حالة الضرورة التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالكذب.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه من المعلوم عند كل مسلم وجوب الصدق وحرمة الكذب وشهادة الزور.. كما سبق بيانه بالأدلة وأقوال أهل العلم في عدة فتاوى ومنها التالية أرقامها: 1052، 108683، 100256.

وعلى ذلك فإن كانت الشهادة التي قدمت واليمين الذي حلفت على كذب وبدون مبرر شرعي ؛ فإن ذلك كبيرة من كبائر الذنوب والواجب عليك المبادرة بالتوبة النصوح منه إلى الله تعالى وإخراج الكفارة على قول بعض أهل العلم كما سبق بيانه في الفتاوى المشار إليها.

أما إذا كان لذلك مبرر شرعي من حماية مسلم أو ماله أو عرضه من الظلم والجور؛ فإنه لا حرج عليك في ذلك بل ربما كان واجبا إذا لم يمكن الوصول إليه بغير الكذب.

قال الإمام النووي- رحمه الله- في كتابه القيم: رياض الصالحين: باب بيان ما يجوز من الكذب،: اعلم أن الكذب وإن كان أصله محرماً فيجوز في بعض الأحوال بشروط قد أوضحتها في كتاب الأذكار، ومختصر ذلك أن الكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه، وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب، ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً كان الكذب مباحاً، وإن كان واجباً كان الكذب واجباً، فإذا اختفى مسلم من ظالم يريد قتله أو أخذ ماله وأخفى ماله وسأل إنسان عنه وجب الكذب بإخفائه، وكذا لو كان عنده وديعة وأراد ظالم أخذها وجب الكذب بإخفائها، والأحوط في هذا كله أن يوري، ومعنى التورية أن يقصد بعبارته مقصوداً صحيحاً ليس هو كاذباً بالنسبة إليه وإن كان كاذباً في ظاهر اللفظ وبالنسبة إلى ما يفهمه المخاطب، ولو ترك التورية وأطلق عبارة الكذب فليس بحرام في هذا الحال.

كما أن الحلف على الكذب قد رخص فيه أهل العلم إذا تعين وسيلة للوصول إلى حق أو لدفع ضر بحيث لا يتحقق ذلك بدون الكذب ، وانظر تفاصيل ذلك وأدلته في الفتاوى المشار إليها.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني