الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
204- قوله تعالى: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا أخرج ابن أبي حاتم عن أبي هريرة أنها نزلت في رفع الأصوات خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة وأخرج من وجه آخر عنه قال: كانوا يتكلمون في الصلاة فنزلت ، وأخرج عن ابن مسعود أنه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه فلما فرغ قال: إن الله يقول ما يشاء وإنها نزلت وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ففي الآية تحريم الكلام في الصلاة ، وأخرج أيضا عن عبد الله بن مغفل أنها نزلت في قراءة الإمام إذا قرأ فاستمع له وأنصت ، وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود أنه صلى فسمع ناسا يقرءون مع الإمام فلما انصرف قال: أما آن لكم أن تفهموا؟ أما آن لكم أن تعقلوا؟ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا كما أمركم الله. وأخرج عن الزهري قال: نزلت هذه الآية في فتى من الأنصار كان رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 133 ] كلما قرأ شيئا قرأه ، وأخرج سعيد بن منصور عن محمد بن كعب قال: كانوا يتلقفون من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا قرأ شيئا قرءوا معه ، حتى نزلت وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قال: كانت بنو إسرائيل إذا قرأت أئمتهم جاوبوهم فكره الله ذلك لهذه الأمة فقال: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: قرأ رجل خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت ، فاستدل بهذا الحنفية على أن المأموم لا يقرأ الفاتحة في الصلاة مطلقا واستدل بها مالك على أنه لا يقرأها في الجهرية ، واستدل بها الشافعي على أنه لا يقرأ السورة في الجهرية وعلى أنه يتحرى في الفاتحة سكوت الإمام وعلى أنه يسر بالقراءة ، واستدل الجمهور بهذه الآية علة وجوب القراءة في الصلاة وأنها من أركانها خلافا لربيعة والحسن ومن وافقهما. وقيل: إن الآية نزلت في الخطبة فاستدل بها على وجوب القراءة فيها ووجوب الإنصات والاستماع وتحريم الكلام حال الخطبة ، فأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: وجب الإنصات في اثنتين في الصلاة والإمام يقرأ ، وفي الجمعة والإمام يخطب ، وذهب ابن عباس إلى أن الآية في الصلاة الجهرية وخطبة الجمعة والعيد معا ، فأخرج أبو الشيخ من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: وإذا قرئ القرآن قال: في صلاة الجمعة وفي العيدين وفيما جهر به من القراءة في الصلاة ، وأخرجه ابن أبي حاتم بلفظ إن المؤمن في سعة من الاستماع إلا يوم الجمعة أو في صلاة مكتوبة أو يوم أضحى أو يوم فطر وتلا الآية ، وأخرج أيضا من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله: وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له قال في الصلاة وحين ينزل الوحي من الله ، وأخرج عن الحسن في الآية قال: إذا جلست إلى القرآن فانصت له ففيها استحباب الإنصات عند قراءة القرآن والاستماع له واستحباب الجهر بالقراءة قال ابن الفرس: والأظهر أن الآية عامة في جميع ما ذكر.

التالي السابق


الخدمات العلمية