الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
. قوله ( ويستحب أن يجلس بعد أذان المغرب جلسة خفيفة ثم يقيم ) هذا المذهب ، أعني أن الجلسة تكون خفيفة جزم به في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة ، والتلخيص ، والبلغة ، والمغني ، والكافي ، والشرح ، والنظم والوجيز ، وابن تميم ، والحاويين ، ومجمع البحرين ، وابن منجا في شرحه ، وغيرهم وقدمه في الرعايتين . وقيل : يجلس بقدر صلاة ركعتين . جزم به في المستوعب ، والمحرر ، والفائق ، وتذكرة ابن عبدوس . قال أحمد : يقعد الرجل مقدار ركعتين .

قال في الإفادات : يفصل بين الأذان والإقامة بقدر وضوء وركعتين وأطلقهما في الفروع . وكذا الحكم في كل صلاة يسن تعجيلها . . قاله أكثر الأصحاب وذكر الحلواني : يجلس بقدر حاجته ووضوئه وصلاة ركعتين في صلاة يسن تعجيلها وفي المغرب يجلسه . وقال في التبصرة : يجلس في المغرب وما يسن تعجيلها بقدر [ ص: 422 ] حاجته ووضوئه . وقال في الإفادات : ويفصل بين كل أذان وإقامة بقدر وضوء وركعتين . وقال في المذهب ، ومسبوك الذهب : يفصل بين الأذان والإقامة بقدر الوضوء ، وصلاة ركعتين إلا المغرب . فإنه يجلس جلسة خفيفة ، واستحباب الجلوس بين أذان المغرب ، وكراهة تركه : من المفردات .

فائدة :

تباح صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب على الصحيح من المذهب نص عليه . وعليه جمهور الأصحاب وجزم به في المغني ، والشرح . ذكراه في صلاة التطوع ، وهو من المفردات . وقيل : يكره . قال ابن عقيل : لا يركع قبل المغرب شيئا . وعنه يسن فعلهما جزم به ناظم المفردات . وهي من المفردات أيضا . وقال في مجمع البحرين ، وابن تميم : لا يكره . رواية واحدة . وهل يستحب ؟ على روايتين وعنه " بين كل أذانين صلاة " وقاله ابن هبيرة في غير المغرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية