الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا الهيثم بن جناد ، ثنا يحيى - يعني ابن سليم - عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن ابن أبي مليكة . قال : استأذن ابن عباس على عائشة فقالت : لا حاجة لي بتزكيته ، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر : يا أمتاه إن ابن عباس من صالح بيتك جاء يعودك ، قالت : فأذن له فدخل عليها فقال : يا أمه أبشري فوالله ما بينك وبين أن تلقيمحمدا والأحبة إلا أن يفارق روحك جسدك ، كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيبا ، قالت أيضا ؟ قال : هلكت قلادتك بالأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتقطها فلم يجدوا ماء ، فأنزل الله عز وجل : فتيمموا صعيدا طيبا . فكان ذلك بسببك وبركتك ما أنزل الله تعالى لهذه الأمة من الرخصة ، وكان من أمر مسطح ما كان فأنزل الله تعالى براءتك من فوق سبع سماواته ، فليس مسجد يذكر الله فيه إلا وشأنك يتلى فيه آناء الليل وأطراف النهار ، فقالت : يا ابن عباس دعني منك ومن تزكيتك فوالله لوددت أني كنت نسيا منسيا .

              ورواه بشر بن المفضل بن خثيم ، عن ابن أبي مليكة أن ذكوان حدثه مثله ، ورواه يحيى بن سعيد القطان ، عن عمر بن سعيد ، عن أبي مليكة ، قال : استأذن ابن عباس فذكر مثله . وذكر حسين بن علي ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن عثمان ، عن ابن أبي مليكة ، قال : استأذن ابن عباس فذكر نحوه .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، قال : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : يا ليتني كنت نسيا منسيا ، أي حيضة .

              حدثنا إبراهيم بن أحمد الهمداني ، حدثني أوس بن أحمد بن أوس ، ثنا داود بن سليمان بن خزيمة ، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، ثنا عمرو بن محمد الزيبقي ، ثنا أبو عبيدة معمر بن المثنى - من تيم قريش - حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها . قالت : كان رسول الله صلى الله عليه [ ص: 46 ] وسلم يخصف نعله وكنت أغزل ، قالت : فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل جبينه يعرق وجعل عرقه يتولد نورا ، قالت : فبهت ، قالت : فنظر إلي فقال : ما لك بهت ؟ فقلت : يا رسول الله نظرت إليك فجعل جبينك يعرق وجعل عرقك يتولد نورا فلو رآك أبو كبير الهذلي لعلم أنك أحق بشعره ، قال : وما يقول يا عائشة أبو كبير الهذلي ؟ فقالت : يقول :


              ومبرأ من كل غـبر حـيضة وفساد مرضعة وداء مغـيل     وإذا نظرت إلى أسرة وجهـه
              برقت كبرق العارض المتهلل

              قالت : فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان في يده وقام إلي فقبل ما بين عيني وقال : " جزاك الله يا عائشة خيرا ما سررت مني كسروري منك
              " .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية