التاريخ والتراجم

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني

دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء

مسألة:
140- أم حرام بنت ملحان

ومنهن حميدة البر ، شهيدة البحر ، التواقة إلى مشاهدة الجنان ، أم حرام بنت ملحان .

وقد قيل : إن التصوف البذل والإيثار ، والتشرف بخدمة الأخيار .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك أنه سمعه ، يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها فأطعمته وجلست تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ يضحك ، قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : " ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله عز وجل يركبون ثبج هذا البحر ملوكا أو مثل الملوك على الأسرة " - شك إسحاق - قالت : فقلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني [ ص: 62 ] منهم ، فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال : ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله عز وجل ، كما قال في الأولى ، قالت : فقلت : ادع الله يا رسول الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت مع الأولين . قال : فركبت البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فماتت .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا يحيى بن سعد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن أنس بن مالك ، عن أم حرام ، قالت : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال - أي نام - وقت القيلولة ، عندنا فاستيقظ وهو يضحك ، فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما أضحكك ؟ قال : رأيت قوما من أمتي يركبون هذا البحر كالملوك على الأسرة ، قلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، قال : فتزوجها عبادة بن الصامت فركب البحر وركبت معه ، فلما قدمت إليها البغلة وقعت فاندقت عنقها . رواه الثوري ، وحماد بن سلمة ، والليث بن سعد وعبد الوارث . ورواه إسماعيل بن جعفر وزائدة ، عن أبي طوالة ، عن أنس بن مالك . وروى حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن المختار بن فلفل ، عن أنس وتفرد به .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا يحيى بن حمزة ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عمير بن الأسود العنسي أنه حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت وهو بساحل حمص وهو في بناء له ومعه امرأته أم حرام ، قال عمير ، فحدثتنا أم حرام أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا " ، قالت أم حرام : يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال : " أنت فيهم " ، قال ثور : سمعتها تحدث به وهي في البحر ، وقال هشام : رأيت قبرها ووقفت عليه بالساحل بقاقيس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا الحسين بن علي الجعفي ، عن هشام بن الغاز ، قال : قبر أم حرام بنت ملحان بقبرص ، وهم يقولون هذا قبر المرأة الصالحة .

السابق

|

| من 1

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة