التاريخ والتراجم

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني

دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء

مسألة:
159 - أسماء بنت يزيد

ومنهن الأنصارية أسماء بنت السكن ، النابذة لما يورث الغرور والفتن .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، حدثني شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فدنوت وعلي سواران من ذهب ، فبصر ببصيصهما ، فقال : ألقي السوارين يا أسماء ، أما تخافين أن يسورك الله بأساور من نار ؟ " قالت : فألقيتهما فما أدري من أخذهما .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، ثنا عبد الجليل القيسي ، عن شهر بن حوشب ، أن أسماء ابنة يزيد كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : فبينا أنا عنده إذ جاءته خالتي ، قالت : فجعلت تسائله وعليها سواران من ذهب ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيسرك أن عليك سوارين من نار ؟ " قالت : قلت : يا خالتاه إنما يعني سواريك هذين ، قالت : فألقتهما وقالت : يا نبي الله إنهن إذا لم يتحلين صلفن عند أزواجهن ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : أما تستطيع أن تجعل خوقا من فضة ، وجمانة من فضة ، تخلقه بزعفران فيكون كأنه من ذهب ، فإنه من تحلى وزن عين جرادة أو خربصيصة كوي بها يوم القيامة " .

[ ص: 77 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله بن يوسف ، ثنا محمد بن مهاجر ، عن أبيه ، قال : حدثتني أسماء بنت يزيد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ترك دينارين ترك كيتين .

السابق

|

| من 1

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة