السؤال
السلام عليكم.
أعاني من رجفة في اليدين في مركز عملي في الكلية، وبالأخص عند القيام بعملية سحب الدم من الوريد، حيث ترتجف يدي كثيرًا، حتى إن المتبرع بالدم يخاف من الوضع.
السلام عليكم.
أعاني من رجفة في اليدين في مركز عملي في الكلية، وبالأخص عند القيام بعملية سحب الدم من الوريد، حيث ترتجف يدي كثيرًا، حتى إن المتبرع بالدم يخاف من الوضع.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
إن رجفة اليد أثناء سحب الدم شائعة جدًا لدى طلاب الكليات الطبية، والممارسين الجدد، وغالبًا لا تدل على مشكلة عصبية إذا كانت تظهر بشكل أساسي في المواقف العملية، وتقل خارجها.
إن الأسباب الأكثر شيوعًا هي:
- التوتر والقلق من الأداء، أو من مراقبة الآخرين.
- الخوف من إيذاء المريض، أو فشل الإجراء.
- زيادة الأدرينالين قبل الإجراء.
- الإرهاق، قلة النوم، الجوع، أو الإفراط في الكافيين.
مما قد يساعدك على التخلص من هذه المشكلة:
- التدريب المتكرر على النماذج، والمحاكاة قبل التعامل مع المرضى.
- أخذ نفس بطيء وعميق قبل البدء.
- تثبيت اليد جيدًا على ذراع المريض، وعدم العمل واليد معلقة في الهواء.
- تقليل القهوة ومشروبات الطاقة قبل التدريب العملي.
- النوم الجيد، وتناول وجبة خفيفة قبل الجلسة.
- البدء بإجراءات أسهل، ومع مرضى ذوي أوردة واضحة إن أمكن.
إذا كانت الرجفة موجودة أيضًا أثناء الكتابة، أو حمل الأشياء في المنزل، أو تزداد تدريجيًا، أو ترافقها أعراض عصبية أخرى، فمن الأفضل مراجعة طبيب أخصائي أمراض عصبية؛ لإجراء تقييم لسبب هذه الرجفة.
مع تمنياتي بالشفاء التام، والله ولي التوفيق.