أعاني من ألم وخدر شديد من أسفل ظهري ما العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ألم وخدر شديد من أسفل ظهري، ما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2138486

8263 0 333

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ أمس وأنا أعاني من ألم وخدر شديد من أسفل ظهري، وتنمل ساقي الأيمن، راجعت الطبيب فأعطاني (ترامادول)، ودولپران بدأ الألم يذهب تدريجيياً، ولكن تنمل ساقي ما زال باقياً، فماذا يكون سبب دلك؟ علماً أني كنت أعاني من ألم في ظهري.

جزاكم الله خيراً أريد الإجابة من فضلكم، فأنا لم أنم منذ الأمس!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أحلام حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن ترافق الألم في الظهر مع آلام تنتشر من الظهر إلى الطرف السفلي، وتنميل، فعادة ما يكون السبب هو انضغاط جذر العصب في الظهر، إما بانزلاق غضروفي ( ديسك ) أو بسبب بروز عظمي قريب من منطقة بروز جذر العصب في من العمود الفقري.

عادة ما تزيد الأعراض في وضعيات معينة، ومع الجلوس والسعال والعطاس والضغط أثناء التبرز، ويفضل الانتظار عدة أيام، لأن الأعراض قد تأخذ عدة أسابيع حتى تتحسن إن كان هناك ضغط على جذر العصب، وعادة ما يتم إجراء صورة شعاعية عادية إن لم يتحسن الألم خلال عدة أيام، وبعد ذلك يتم إجراء صورة بالطنين المغناطيسي.

هذه الصورة تظهر سبب الأعراض التي تشتكين منها، فإن كان هناك انزلاق غضروفي أو ما يسمى بالديسك فإن العلاج يكون في البداية بالمسكنات، وتجنب الجلوس الطويل والأوضاع التي تزيد من الأعراض، وفي 90% من الحالات تتحسن الحالة خلال ستة إلى 8 أسابيع، فإن لم تتحسن الحالة فإن هناك حاجة لمراجعة طبيب مختص بجراحة العمود الفقري، لأنه قد يكون هناك حاجة للتدخل الجراحي.

وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: