نومي متقطع وأحس بصداع وتتخدر رجلي .. فهل لذلك حل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي .. فهل لذلك حل؟
رقم الإستشارة: 2138816

7689 0 435

السؤال

السلام عليكم..

ألم في رجلي اليسرى، ويدي اليسرى مع المشي، ركبتي تؤلمني ثم الرقبة والظهر، وكنت أطقطق ظهري ليخف الألم من كثرة المذاكرة، وبعدها انتقل الألم إلى رجلي اليمنى، وخمول وكسل.

كنت كثيرة النوم بشكل مستمر، هذا كله قبل حوالي 7 سنوات، والآن نومي متقطع، وأعاني من صداع، وتتخدر رجلي، أو تتنمل، وأحيانا عند الاستيقاظ أشعر بدوخة وألم في الرأس، ووجع تحت القفص الصدري، وغازات وإمساك أحيانا؟

شربت استيوكير وونالفا، وتعرضت للشمس لما قال لي الدكتور: نقص كالسيوم، وعرضت نفس الأشعة لدكتور آخر، فقال: يمكن روماتيزوم، ولا أذكر العلاج، ولم أتحسن، مع التدهور كأني عجوز، أحس بضيقة في الصدر، وأحيانا وجع في الصدر جهة اليسار، قلت يمكن من استخدام الشبة لإزال التعرق، واستخدمت المزيلات.

المشكلة مستمرة، وأشعر بنغزة قوية في الجهة المقابلة من الظهر، لا أستطيع التنفس، وكلما أخذت نفسا بسيطا يزداد حوالي 5 دقائق، ومرة كان ربع ساعة، أصبحت أشرب أسبرين مرة كل شهر، وكررت استيوكيرون الفا، ولكن المشكلة في ازدياد كأني عجوز.

دمي جيد، ومرة أصابني شد عضلي في الفخذ الأيمن قبل 3 سنوات، تكرر معي ثلاث مرات بدون سبب، وأحيانا مع الصعود، فهل عندي شيء في القلب؟ وعظامي هل لها حل؟

علما أنه لا يوجد عندنا أحد في العائلة عنده سكري، حتى عظام الصدر أشكو منها.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ خالد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لقد ذكر لك أحد الأطباء أن هناك نقصا في الكالسيوم، وقلت أنك تناولت علاج أوستيوكروون ألفا، فهل تحسنت الأعراض؟ لأن الأعراض التي تشكين منها تشير إلى أنه قد يكون السبب هو ما نسميه بليونة العظام، وهذه تتطلب العلاج بشكل مستمر على أدوية مثل: الكالسيوم والفيتايمن د ( ون الفا)، وتحتاجين للعلاج على الأقل ستة أشهر، ثم تستمرين على الأدوية بعد ذلك بجرعة أقل، ويكون هناك نقصا في الكالسيوم، ونقصا في الفيتامين د ،ونقصا في الفوسفور، وارتفاعا في Alkaline phosphatase إلا أن الآلام تخف بشكل واضح بعد الاستمرار لمدة شهرين على العلاج، إلا أن العلاج يستمر لفترة ستة أشهر وأكثر.

إن ليونة العظام لا تسبب تورما في المفاصل، بينما الروماتيزم يسبب تورما في المفاصل، ولذا إذا كان هناك تورم في المفاصل، فهذا يعني أن هناك روماتيزم، وتحتاجين لمراجعة طبيب الروماتيزم لإجراء تحاليل.

وليونة العظام تسبب آلاما في كل الجسم، ومن ضمنها آلام العظام في الصدر، والأضلاع ،أحيانا تسبب ضعفا، وقد تسبب أيضا شدا عضليا بسبب نقص الكالسيوم.

أرى أن تجري تحاليل للدم، فإن كان الكالسيوم مازال نازلا، فهذا يعني أن المشكلة هي ليونة العظام، وتحتاجين لإعادة العلاج، كما ذكرت لكم سابقا، وفي تفس الوقت تجرين تحليل ESR ، فإن كان مرتفعا فعادة ما يكون سببه الروماتيزم إن لم يكن هنا سبب آخر.

بارك الله فيك وشفاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: