جربتُ العديد من المستحضرات والمراهم لمنع تساقط الشعر ولا فائدة. - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

جربتُ العديد من المستحضرات والمراهم لمنع تساقط الشعر ولا فائدة.
رقم الإستشارة: 2143242

2650 0 291

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيدي العزيز:
لقد سبق وقلت لك أن لدي قشرة في الرأس، وكنت نصحتَ لي أن أستخدم (نيزورال)، وقد اعتدت عليه، وأنا أفضله، ولكن لدي مشكلة أخرى والتي لم أجد لها حلاً، وهي تساقط شعر الحواجب، وقد ذهبت إلى جميع الأطباء – إن لم أبالغ - وأعطوني العديد من المراهم والمستحضرات. لكن لا شيء منه مفيد.

سببت لي بعض هذه الأدوية حب الشباب مثل (Locoid)، وقال لي الأطباء: أن لدي بشرة حساسة للغاية.

ليس لدي أي شيء في حاجبي (لا حكة، لا منطقة حمراء، فقط تساقط الشعر) لذا أرجو منكم مساعدتي في العثور على شيء، وأنا أريد أن أقول أن لدي أيضًا الشعرانية، وأنا أتناول (ديان) و(Androcur)، وقد قلتَ لي أن هذا ليس له أي علاقة في تساقط شعر الحاجب.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ smile حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنحن نقدر مشكلة تساقط شعر الحواجب بالنسبة لك، ونتمنى أن تكون النصيحة مفيدة - إن شاء الله تعالى -.

أولا: تجنبي نزع الشعر من الحواجب باستمرار سواء عن طريق النتف أو استعمال الشمع أو الحلاوة، وكذلك فرك الحواجب باستمرار.

ثانيا: هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر من الحواجب تحديدا، وبالأخص الجزء الخارجي منها، ومن أهمها خمول الغدة الدرقية، وننصح بتوقيع الكشف الطبي وعمل الفحوصات اللازمة.

ثالثا: يمكن أن يكون سبب تساقط شعر الحواجب هو نفس أسباب تساقط الشعر بصفة عامة (Telogen effluvium)، ولذلك أسباب متعددة مثل:

• ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) أو العدوى الجرثومية الشديدة.
• العمليات الجراحية.
• الولادة.
• الأمراض المزمنة وأمراض الغدة الدرقية.
• الحميات الغذائية الغير صحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات.
• نقص الحديد أو نقص عدد كريات الدم الحمراء والأنيميا.
• تناول حبوب منع الحمل، أو تناول بعض العلاجات الأخرى.
• التوتر والقلق.

ولذلك لا بد من العرض على طبيب وأخذ التاريخ المرضي وعمل بعض الفحوصات للتعرف على السبب وعلاجه، مع وضع المعلومات التي ذكرتها لك في الاعتبار.

أما بالنسبة للعلاج بالإضافة إلى ما ذكرت من محاولة معرفة السبب وتصحيحه أو علاجه: يوجد بعض المستحضرات الموضعية التى يمكن استخدامها مثل (Eye conditioning gels) والتي تحتوي على مكونات تساعد على نمو الشعر.

وبالله التوفيق، وبيده وأمره وحده الشفاء والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً