أشعر بألم في الحلق وتنميل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشعر بألم في الحلق وتنميل
رقم الإستشارة: 2174544

39955 0 484

السؤال

السلام عليكم.

منذ حوالي ستة أشهر وبعد الحج مباشرة، أصابني ألم خفيف في يسار الحلق، كنت أحس بألم عند العطاس أو التثاؤب، ذهبت للدكتور وأعطاني مضادا حيويا ودواء للالتهاب، نظراً لوجود التهاب بلون أحمر تحت اللسان، وبعد فترة خف الألم، ولكن كان يأتيني من حين لآخر، وليس متواصلا، ومنذ شهرين تقريبا أحس بألم ملازم لي يسار الحلق، مع تنميل أحيانا في الصدغ عند مفصل الفك الأيسر وفوق الشفة، ذهبت للطبيب وأعطاني مضادا حيويا ومزيلا للبلغم، وعمل لي أشعة ألترا ساوند، وقال: لا يوجد شيء بالحلق، ولكن لم يحدث تحسن، وذهبت لطبيب آخر، وقال لي: إنه لا يوجد شيء بالحلق، وأعطاني مضاد حساسية بخاخ وحبوب، وأزوماكس وفيفادول، وأحسست بتحسن خفيف، ولكن عاد الوضع كما هو.

بعد فترة ذهبت لدكتور آخر وقال لي: إنه لا يوجد شيء في الحلق، ولكنه التهاب كيميائي تقريبا؛ لأنني قلت له إنه حدث لي رجوع ماء حمضي وأنا نائم مرة واحدة منذ شهر، وقمت وأنا أسعل وأكح، ولكنها كانت تأتيني قبل ذلك منذ فترة طويلة، فقال لي: إنه ارتجاع كيميائي، وأعطاني بنتازول 40جم، وبخاخا ملحيا للأنف لإذابة البلغم الأبيض في يسار الحلق، وطاردا للبلغم ميوسينكس، وتحسنت تحسنا طفيفا، وفي الإعادة بعد حوالي 6 أيام قال لي: تستعمل الدواء لمدة شهر، ولكني أحس بعدم التحسن، وزاد عليه الآن، أحس من حين لآخر أن شيئا عالقا بحلقي، وبألم بالأسنان، وتنميل بالصدغ عند مفصل الفك وأسفل الذقن من اليسار، وتنميل بالشفتين.

أحيانا أحس بألم خفيف عند ارتقاع صوتي، وذلك من يسار اللسان، وحبوب صغيرة على الشفة العليا الأكثر تنميلا، وكأنها جزء من الشفة, ولكن لا يوجد ألم عند البلع، وقد قمت بعلاج ضرس مكسور منذ 4 أيام، حيث كان على هذه الحالة لمدة سنتين تقريبا, وقال لي: بالنسبة للتنميل وحبوب الشفاه اذهب لدكتور جلدية، وأيضا انخفض وزني حوالي 4 ك، وذلك منذ ستة أشهر، علما بأنه كان 84 كجم، ولم يزد حتى الآن، مع أن قابلية الطعام عندي جيدة.

أرجو الإفادة، وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد المنعم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يجب أن تحمد الله أن من عليك بفقدان بعض وزنك، فقد يحاول الكثيرون تقليل أوزانهم ويشتركون في نواد وجيم للتخسيس، ولكن تبوء جهودهم بالفشل، فقد أصبح وزنك 80 كيلو بعد أن كان 84، ولا زال أمامك ما يربو على 15 كيلو لتنقصها، حتى يكون وزنك مثاليا مع طولك الذي يبلغ 167 سم، ولعلك كنت تبذل مجهودا زائدا في الحركة أدى لنقصان ذلك الوزن في تلك الشهور الستة الفائتة.

أما عن التهاب الحلق والآلام التي تعاني منها عند البلع، فقد تكون بالفعل بسبب ارتجاع المريء، ووصول حمض المعدة إلى المريء والحلق، مسببا تلك الآلام، والتي اختفت عند تناولك حبوب بنتازول 40مج، لذا حاول ألا تثقل في وجبة العشاء، ولتكن خفيفة، أو اجعل بين العشاء ونومك ساعتين على الأقل.

وأما عن الحبوب التي تظهر على الشفة، ففعلا أخصائي الجلدية هو أفضل من يفيدك بشأنها.

وأما بخصوص التنميل الذي تشعر به في الصدغ وأسفل الذقن، فقد يكون بسبب التهاب في العصب الخامس، والذي يغذي تلك المنطقة، وذلك يمكننا علاجه بأدوية الصرع، مثل الايبانوتين، أو أدوية الاكتئاب مثل التريبتيزول، وأما التنميل والألم الذي تشعر به عند مفصل الفك، فقد يكون بسبب العصب الخامس أيضاً، أو بسبب أي مشاكل في مفصل الفك، ولذا يفضل مراجعة طبيب الأسنان لمناظرة الحالة.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: