الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كم هي المدة المطلوبة لكي يظهر أثر علاج الميرتازبين؟
رقم الإستشارة: 2435274

448 0 0

السؤال

السلام عليكم
أشعر بشعور غريب كالدوخة والخوف المستمر، وأنا أتعالج علاجا نفسيا باستخدام دواء مرتابين، عندما شعرت بالتحسن بعد شهر من التناول، قمت بقطع الدواء لمدة أربعة أيام، ثم ظهرت الأعراض وبشدة، ثم قمت بزيارة الطبيب، وقمت مرة أخرى بتناول الدواء، ولكن لم تخف الأعراض إلى الآن.

كم هي المدة المطلوبة لكي أتحسن مرة أخرى؟ علما بأنني أتناوله بعيار 45.

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد نور حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء الـ (مرتابين)، أو كما يُسمّى (ميرتازبين) هو مضاد للاكتئاب في المقام الأول ومُهدئ، ويُساعد في تحسين النوم، وجرعته من 15 إلى 45 مليجرامًا، وفي جرعة 15 يعمل كمهدئ قوي، ولكنّه كمضاد للاكتئاب ليس بنفس القوة، وعندما ترفع الجرعة إلى 45 يزداد مفعوله كمضاد للاكتئاب، ولكن يقلّ مفعوله كمُهدئ، ولعلَّ ما حدث بعد انقطاعك عنه هو نوع من الأعراض الانسحابية في المقام الأول؛ لأنها حصلت مباشرة بعد انقطاع الدواء؛ ولأنك كنت تتعاطى جرعة كبيرة، وهي 45 مليجرامًا.

الميرتازبين ليس بنفس الفعالية في القلق والتوتر، ولكن طالما تحسّنت في البداية بعد مرور شهر أرجو أن تستمر عليه الآن على الأقل لمدة شهر ونصف أو شهرين، وإذا لم يحصل تحسّن فيجب استبداله بدواء آخر أكثر فعالية في أعراض القلق التي تعاني منها كالخوف والدوخة، مثل الـ (سبرالكس) عشرة مليجرام، أو الـ (باروكستين) عشرين مليجرامًا.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً