أعاني من الاكتئاب بعد تناول الطعام.. ما العمل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من الاكتئاب بعد تناول الطعام.. ما العمل؟
رقم الإستشارة: 2440245

1009 0 0

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي لحضراتكم، ولموقعكم المبارك.
أنا شاب عمري 34 عاما، مصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب، نوبات اكتئاب ذهاني، ونوبات هوس، والغالب هو القطب الاكتئابي، أتناول أدوية كتبها لي الطبيب، وهي (ستاتومين 100- آبيكسيدون 1 مجم - كونترلبسى 100 - رامديب 40 - أوميغا 3 ) تحسنت بنسبة كبيرة، ولكن المشكلة التي أعاني منها أنني عندما أتناول أي نوع من الطعام يصيبني الاكتئاب والهم والغم والحزن، وخصوصا الدهون والنشويات والسكريات والمعجنات والعصائر والمياه الغازية، يعني تقريبا كل أنواع الطعام يصيبني بالاكتئاب، والدكتور المعالج قال لي هذا شيء طبيعي، وهذا بالإضافة للوسواس القهري الذي لا تنفع معه الأدوية.

بالله عليكم ما العمل في هذه المشكلة؟
وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

فعلاً تعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية، حتى ولو كانت معظم النوبات هي نوبات اكتئاب، ولكن أساس العلاج هو مثبتات المزاج، في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أهم شيء هو استعمال مثبتات المزاج، وأنت هنا تأخذ مثبت مزاج واحد فقط، وهو الـ (كونترلبسى Controlepsy) وجرعة مائة مليجرام غير كافية، الجرعة المناسبة دائمًا تكون في حدود مائتي مليجرام (200 مليجرام). هذا من ناحية.

من ناحية أخرى: مضادات الاكتئاب تُؤخذ في الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطبية فقط عند نوبات الاكتئاب، وتُؤخذ لفترة محددة، وبعدها يتوقف الشخص عنها أخي الكريم، وأنت الآن تقريبًا تأخذ اثنان من مضادات الاكتئاب، هي الـ (ستاتومين Statomin) والـ (رامديب ramdeep)، ومن الأفضل استعمال دواء واحد أخي الكريم.

ثانيًا: موضوع الاكتئاب بعد الأكل هل هو نفسي؟ أي: هل هو مرتبط بتناول الأدوية وشعورك بأن بعض هذه الأدوية قد تزيد الوزن فلذلك صِرتَ تأخذ أدوية الاكتئاب بعد الأكل خوفًا من زيادة الوزن؟

على أي حال أخي الكريم: تحتاج مع ضبط الأدوية مع دكتور نفسي، أي: بقدر المستطاع تأخذ أدوية معقولة وليست أدوية كثيرة، وأنا لا أحبّذ دائمًا أخذ أدوية كثيرة، مثلاً مثبت مزاج مع مضاد للاكتئاب واحد - كما ذكرت - فقط عند النوبة الاكتئابية.

وأيضًا تحتاج إلى جلسات نفسية لعلاج الوسواس القهري الذي لم يستجب للأدوية، وعلاج الاكتئاب الذي يحصل بعد الأكل، فهذا قطعًا تحتاج إلى جلسات نفسية مع معالِج نفسي.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: