ما هي أضرار شراب مينتات للأطفال - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما هي أضرار شراب مينتات للأطفال؟
رقم الإستشارة: 2442549

527 0 0

السؤال

السلام عليكم…

لدي ابن عمره ٩ سنوات، مصاب بصرع جزئي منذ ٦ سنوات، وياخذ ٤ أدوية للصرع، موخرا ظهرت عليه أعراض طيف التوحد، وتشتت الانتباه، وقد أجرينا له تمارين سلوكية، لكن الطبيب وصف له شراب مينتات كمكمل للصرع، لكني صراحة متخوف جدا من أن يكرن هذا الشراب مثل أدوية ريسبردال وريتالين مهدئ فقط.

أرجوكم أفيدوني هل يوجد ضرر من إعطاء ابني شراب مينتات؟

أنا في حيرة شديدة، وقلق جدا، بالله عليكم أجيبوني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

جزاك الله خيراً أخي، وأسأل الله تعالى لابنك العافية والشفاء.
الهدف من العلاج الصرعي هو أن تتوقف النوبات أو على الأقل يتم التحكم فيها بدرجة كبيرة، هذا الابن -حفظه الله- الآن ظهرت عنده بعض أعراض طيف التوحد وتشتت الانتباه، فيما أنه يتناول أربعة أدوية لعلاج الصرع هذا في حد ذاته ربما يشتت الانتباه، وهذا لا يعني أخي الكريم أن نقلل الدواء لا، الادوية يجب أن تكون تحت مسؤولية الطبيب تحديد جرعاتها، وأنواعها هي مسؤولية الطبيب.

وقطعاً هذا الابن حفظه الله يحتاج لمراجعة، لأنه لا يمكن دائماً أن يكون على هذه الأربعة أدوية، فهذه نصيحتي لك، وأفضل طبيب يكون تحته هذا الابن أي -تحت إشرافه العلاجي- هو طبيب الأطفال المختص في أمراض الأعصاب، يكون على دراية وعلى معرفة كبيرة بأفضل الوسائل العلاجية لهذا الابن -حفظه الله-.

بالنسبة لشراب مينتات"
الحقيقة غير معروف لدي لكني بحثت عنه واتضح أنه مركب عشبي، لا يحتوي أبداً على أي من المركبات الكيميائية مثل الرسبيريادون أو الريتالين أو أولنزبين لا يحتوي على هذه، يقال أنه يحسن التركيز، يقال أنه يحسن الانتباه، وهذا ربما يكون من خلال تحسين الدورة الدموية الدماغية أو التفاعل الإيجابي مع بعض المكونات العصبية الدماغية، إذاً لا أرى أبداً بأسا في تناوله، ويظهر أنه علاج بسيط، ولا أرى منه خطورة وقطعاً لو تواصلت أيضاً مع أحد الإخوة الصيادلة المختصين في الصيدلة السريرية، أو ما يعرف بالصيدلة الإكلينيكية، وسوف يفيدك جداً حول عقار مينتات، وكذلك الأدوية الأخرى الذي يتناولها هذا الابن، لأن هذه الأدوية كثيراً ما يكون لها تفاعلات سلبية مع بعضها البعض.

فالآن في كثير من الدول والحمد لله المستشفى الذي أعمل فيه متوفر فيه هذه الخدمة أن الطبيب يجب أن يكون على تواصل دائماً مع الصيدلي الإكلينيكي، وهو مختص في علم الأدوية وتفاعلاتها الجانبية، وتفاعلات الأدوية مع بعضها البعض، وهؤلاء الإخوة المختصون يقدمون لنا الحقيقة الكثير من المساعدة والمعلومات العلمية الجيدة، وفي بعض الأحيان نحن نحول كثيرا من الحالات لهم من أجل شرح دقيق للأدوية وفوائدها وتفاعلاتها، لا تحتار، أسأل الله تعالى لابنك العافية والشفاء..

وأشكرك على الثقة في إسلام ويب.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: