هل ضعف التركيز من الآثار الجانبية لدواء لوسترال - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل ضعف التركيز من الآثار الجانبية لدواء لوسترال؟
رقم الإستشارة: 2450129

449 0 0

السؤال

السلام عليكم.

أرسلتم إليكم سابقا أني أعاني من الخوف والاكتئاب، وأشرتم عليّ أن أتناول اللوسترال، ولكني الآن أعاني من ضعف في التركيز شديد، وأنسى ما كنت أفكر فيه للتو، فهل هذا بسبب اللوسترال؟ وهل له علاج؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في الشبكة الإسلامية مرة أخرى.

اللوسترال لا يُضعف الذاكرة، بل على العكس تمامًا، اللوسترال يُحسِّن من التركيز، وذلك من خلال التحكم في القلق وتحسين المزاج.

ويا أخي: نحن حين وصفنا لك الدواء؛ الدواء هو محور واحد من محاور العلاج، لا يُمثِّلُ أكثر من ثلاثين إلى أربعين بالمائة من الرزمة الاستشفائية، لا بد أن تستصحب الدواء بممارسة الرياضة، تنظيم الوقت، تجنب السهر، التفكير الإيجابي، تلاوة القرآن بتركيز، القراءات الطيبة الجميلة، وأن تكون طيب النفس وطيب الخاطر، وأن تكون شخصًا تحرص على التواصل الاجتماعي وأداء ما عليك من واجبات اجتماعية ودينية.

فيا أخي الكريم: هذه الآليات العلاجية الأخرى مهمّة جدًّا.

فأؤكد لك أن السيرترالين – وهو اللوسترال – لا يؤدي أبدًا إلى ضعف في التركيز، بل على العكس تمامًا هنالك مؤشرات كثيرة أن اللوسترال والأدوية التي من مجموعته تُحسِّنُ التركيز، وذلك من خلال اختفاء الاكتئاب والقلق؛ لأن القلق يُشتِّتَ التركيز، والاكتئاب يُضعف التركيز، وهذا كلُّه وارد -أخي الكريم-.

أُشيرُ إلى أمرٍ آخر وهو أنه من الأفضل أيضًا أن تُجري فحوصات طبية عامة، تتأكد من مستوى الهيموجلوبين لديك، فمثلاً فقر الدم قد يؤدي إلى ضعف في التركيز، وضعف فيتامين (د) قد يؤدي إلى ضعف في التركيز، ضعف إفراز الغدة الدرقية قد يؤدي إلى مشاكل في التركيز، قلّة مستوى أو ضعف فيتامين (ب12) أيضًا له تبعات سلبية على تركيز الإنسان، فأرجو أن تقوم بهذه الفحوصات الطبية حتى تطمئن، وأرجو أن تنخرط في برنامج رياضي واضح وثابت، وتحرص على النوم الليلي، وأيضًا تُركّز على الجانب الغذائي.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: