مشاكل القولون وما يترافق معها من زيادة الغازات والانتفاخات - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مشاكل القولون وما يترافق معها من زيادة الغازات والانتفاخات
رقم الإستشارة: 283375

8267 0 440

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منذ أسبوع وأنا أعاني من ألم أعلى البطن، وعندما أضغط على مكان الألم أسمع قرقعة كالتي نسمعها في الأمعاء بعد تناول الطعام، والألم يأتي على فترات، ولا يصاحبه غثيان أو حمى أو قيء، فقط ألم.

مع العلم أني أعاني من انتفاخ في البطن وكثرة الغازات والإمساك، وأحياناً أصاب بألم في المعدة، حيث أنني عندما أقضي حاجتي يكون حجم البراز صغيراً وطويلاً وصلباً جداً، كما أنني لا أشعر بالراحة بعد التبرز، والألم يزول عندما أقوم بالرياضة أو التحرك، وفي الليل أستيقظ على الألم، ولاحظت أن الألم ازداد عندما تناولت عشاءً عبارة عن أطعمة مقلية.

كما أنني أتناول بعض الفيتامينات دواء Fourts b vitamins with amino acids and minerals لأن لدي فقراً في الدم، كما أنني كنت أتناول دواء Telfast 180 للجيوب الأنفية ودواء Tylenol للألم المصاحب للجيوب، فهل الأدوية تسبب ما أعانيه؟ لأنني أصبت بنفس الأعراض من فترة طويلة ولكن لم يدم سوى يومين، أما الآن فأسبوع كامل وأنا أعاني من هذا الألم.

وعندما يأتي الألم يرتكز في نفس المنطقة وبعدها أشعر بأنه انتقل إلى مكان آخر في الأمعاء، ولكن الشعور بعد الراحة يتمركز في تلك المنطقة التي بدأ منها الألم.

فما الذي أعاني منه بالضبط ؟ وما العلاج؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الألم في أعلى البطن من الناحية اليمنى يكون سببه إما القولون، أو سببه المرارة، وكلاهما يُشعر الإنسان بالانتفاخ إلا أن ألم القولون العصبي لا يوقظ الإنسان من النوم عادةً ويزداد مع أنواع معينة من الأطعمة.

وآلام المرارة قد تزداد مع الأطعمة الدسمة ومع المقالي لأنها تحتوي على كمية من الزيت وهو مواد دهنية، وتزداد آلام المرارة وتخف لعدة أيام ثم تعود بعد ذلك والشيء نفسه يكون مع القولون العصبي.

والقولون العصبي يترافق مع الإمساك أو الإسهال أحياناً ومع الانتفاخ في البطن والغازات بسبب الإمساك، فالإمساك يجعل الأطعمة تبقى فترة زائدة في القولون مما يسبب تأثير الباكتيريا الموجودة في القولون على فضلات الطعام مولداً الغازات.

أما الأدوية مثل التايلينول أو الفيتامينات فعادةً لا تسبب هذه الآلام.

أما الحديد فإنه قد يسبب إمساكاً ويسبب آلاماً في أعلى البطن وتختفي هذه الأعراض بعد التوقف عن الحديد.

أما التلفاست فإن آلام البطن ليست من أعراضه الجانبية الشائعة.

لذا أرى أن تزوري الطبيب وتشرحي له الأعراض وسيساعد الفحص الطبي الطبيب على معرفة توضع الألم فالمرارة والكبد وجزء من القولون توضع في أعلى البطن من الناحية اليمنى.

وقد يلزم إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للمرارة والكبد، فإن كان هناك حصيات في المرارة فإنها تظهر في الصورة، والعلاج يعتمد على معرفة السبب.

شفاك الله وعافاك.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

لا يوجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: